//paste the code here

عن الهيئة

شهائد الاعتماد من الهيئة
تقدم الهئية درجة الماجستير في العلوم في التكنولوجيا الحيوية لمدة 36 ساعة معتمدة مع التركيز على التصنيع الحيوي والتكنولوجيا الحيوية الطبية وإدارة الأعمال والتكنولوجيا الحيوية.بدأ استخدام تقنية التكنولوجيا الحيوية في النصف الأول من القرن العشرين، حيث تم استخدامها على عدد من التطبيقات البسيطة في مجال الزراعة، إلا أنه تطور إلى هذا العلم الواسع الغني بالكثير من التطبيقات في النصف الثاني من القرن العشرين، ومن المتوقع أن يسود هذا العلم ويصبح هو أساس كل العلوم والتطورات المستقبلية.تعتبر تقنية التكنولوجيا الحيوية من التقنيات التي تتيح العديد من مجالات وفرص العمل المتميزة، حيث تدخل في كثير من الصناعات المختلفة التي تتيح للدارس اختيار العمل في المجال الذي يفضله، فيمكنه العمل في شركات الأدوية، أو شركات البحث العلمي، أو الشركات التي تعمل على تطوير الزراعة، أو شركات تنقية المياه، أو الشركات الصناعية التي تنتج المواد الكيماوية، أو المسؤولة عن إنتاج البروتينات والألياف الصناعية، أو الفيتامينات وغيرها من المجالات الصناعية، كما يمكن العمل في مجال الأبحاث الخاصة بتقنية التكنولوجيا DNA Anaysis، وله عدة مسميّات كالفحص الجينيّ، وفحص الأبوّة، هو فحص مخبريّ لتحليل الDNA لغايات تحديد التكوين الجيني للأفراد، وهو أحد تحاليل علم يُعرف فحص ANA طبياً بفحص الأجسام المضادة للنواة (بالإنجليزية: (Antinuclear Antibodies (ANA). وتٌعرّف الأجسام المضادة على أنّها بروتينات تٌنتجها خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cells) المعروفة بالخلايا البائيّة (بالإنجليزية: B cells) والتي تُعدّ جزءاً من جهاز المناعة لدى الإنسان.الأحياء الجزيئيّ، وكما يهدف لدراسات الوراثة للإنسان.الحيوية.

تعرف التقنية الحيوية بمفهومها الحديث على أنها استخدام تقنيات على المستوى الجزيئي عادة أو على المستوى الخلوي أو على مستوى العضيات الخلوية وذلك  لتحوير النظم الحيوية بهدف إنتاج أو تحسين طريقة إنتاج منتج ما أو بهدف أداء وظيفة معينة. وعادة يعتمد التحوير على المستوى الجزيئي على نقل جينات معينة للحصول على ناتج جديد في الخلية أو تعطيل جينات معينة لتأخير أو منع إنتاج بروتينات معينة في الخلية.

بفحص الحمض النووي، يسمح بتحديد السلالات والتشخيص الجيني لقابلية الإصابة بالأمراض الوراثية. في تربية المواشي يستخدم نوع من الفحص الجيني، ويدعى اختبار النسل، لتقييم جودة القطيع. في علم البيئة التجمعي يستخدم الفحص الجيني لتقفي ومتابعة نقاط القوة والضعف في الأنواع والكائنات الحية.عند الجنس البشري يستعمل الفحص الجيني لتحديد الآبوين البيولوجيين أو لمعرفة النسب أو العلاقات البيولوجية بين الأفراد. بالإضافة إلى دراسة الكروموسومات حتى مستوى الجين المفرد. يضم الفحص الجيني بشكل أكثر شمولا الفحوص البيوكيميائية لتحديد وجود أمراض جينية أو حتى التنبؤ بالأمراض الجينية عن طريق تحديد الطفرات أو التحورات الجينية المرتبطة بتطوير تلك الأمراض.

تواصل معنا

أرسل لنا رسالتك مباشرةً عبر هذا النموذج

Contact Form Demo (#3)

موقع تجريبي